کد مطلب:239665 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

النص الأول للرسالة
قال أبوالفرج الاصفهانی، صاحب كتاب «الأغانی»، فی كتابه : مقاتل الطالبیین ص 631 ،630، فی معرض حدیثه عن عبدالله بن موسی، بن عبدالله بن الحسن، بن علی بن أبی طالب (ع)، الذی كان قد تواری فی أیام المأمون :

« .. و أخبرنی جعفر بن محمد الوراق الكوفی، قال : حدثنی عبدالله بن علی بن عبیدالله العلوی الحسینی، عن أبیه، قال :

كتب المأمون الی عبدالله بن موسی، و هو متوار منه، یعطیه الأمان، و یضمن له : أن یولیه العهد بعده، كما فعل بعلی بن موسی، و یقول :

« .. ما ظننت أن أحدا من آل أبی طالب یخافنی، بعدما عملته بالرضا.. » .

و بعث الكتاب الیه . فكتب الیه عبدالله بن موسی :

« .. وصل كتابك، و فهمته، تختلنی فیه عن نفسی ختل القانص، و تحتال علی حیلة المغتال، القاصد لسفك دمی ..



[ صفحه 466]



و عجبت من بذلك العهد، و ولایته لی بعدك ؛ كأنك تظن أنه لم یبلغنی ما فعلته بالرضا !! ففی أی شی ء ظننت أنی أرغب من ذلك ؟! . أفی الملك الذی قد غرتك نضرته و حلاوته ؟ ! . فوالله ، لأن أقذف - و أنا حی - فی نار تتأجج أحب الی من أن ألی أمرا بین المسلمین، أو أشرب شربة من غیر حلها، مع عطش شدید قاتل ..

أم فی العنب المسموم، الذی قتلت به الرضا ؟! .

أم ظننت أن الاستتار قد أملنی، و ضاق به صدری ؟! . فوالله، أنی لذلك، و لقد مللت الحیاة، و أبغضت الدنیا، ولو وسعنی فی دینی أن أضع یدی فی یدلك ، حتی تبلغ من قبلی مرادك، لفعلت ذلك، و لكن الله قد حظر علی المخاطرة بدمی . ولیتك قدرت علی، من غیر أن أبذل نفسی لك، فتقتلنی، و لقیت الله عزوجل بدمی، و لقیته قتیلا مظلوما ؛ فاسترحت من هذه الدنیا ..

و اعلم : أنی رجل طالب النجاة لنفسی، و اجتهدت فیما یرضی الله عزوجل عنی ، و فی عمل أتقرب به الیه ؛ فلم أجد رأیا یهدی الی شی ء من ذلك، فرجعت الی القرآن، الذی فیه الهدی و الشفاء، فتصفحته سورة سورة، و آیة آیة، فلم أجد شیئا أزلفت للمرء عند ربه، من الشهادة فی طلب مرضاته ..

ثم تتبعته ثانیة، أتأمل الجهاد أیه أفضل، و لأی صنف، فوجدته جل و علا یقول : « قاتلوا الذین یلونكم من الكفار، و لیجدوا فیكم غلظة »، فطلبت أی الكفار أضر علی الاسلام، و أقرب من موضعی، فلم أجد أضر علی الاسلام منك، لأن الكفار أظهروا كفرهم، فاستبصر الناس فی أمرهم، و عرفوهم فخافوهم .. و أنت ختلت المسلمین بالاسلام، و أسررت الكفر، فقتلت بالظنة، و عاقبت بالتهمة، و أخذت مال الله من غیر حله، فأنفقته فی غیر حله، و شربت الخمر المحرمة صراحا،



[ صفحه 467]



و أنفقت مال الله علی الملهین، و أعطیته المغنین، و منعته من حقوق المسلمین، فغششت بالاسلام، و أحطت بأقطاره احاطة أهله، و حكمت فیه للمشرك، و خالفت الله و رسوله فی ذلك، خلافة المضاد المعاند، فان یسعدنی الدهر، و یعنی الله علیك بأنصار الحق، أبذل نفسی فی جهادك، بذلا یرضیه منی، و ان یمهلك، و یؤخرك، لیجزیك بما تستحقه فی منقلبك، أو تختر منی الأیام قبل ذلك، فحسبی من سعیی ما یعلمه الله عزوجل من نیتی و السلام .. » .